book review

Authors

  • fattma attah jabbar

DOI:

https://doi.org/10.31272/ipj.54.24

Abstract

      يعد كتاب رجل الدولة احد النتاجات العلمية للاستاذ المتمرس الدكتور رياض عزيز هادي/ كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد ، اذ شخص في مدخل الكتاب مجموعة من المفكرين وقادة الدول الذين بينوا مفهومهم عن الدولة وعن افكارهم المؤثرة في ادارتها التي يحيون فيها ابتداءً من ارسطو والفارابي وتوماس هوبر مروراً بالملك لويس الرابع عشر حينما قال ايام استئثاره بالملك "انا الدولة" ومقولته في ايام مرضه ومن ثم وفاته "سأذهب ولكن الدولة ستبقى". وهيكل وماكس ويبر وارنولد توينبي ولينين، واندرية هوريو ومنذر الشاوي، وجورج بردو. ليستخلص بعد ذلك بأن الدولة وليدة السياسة وابنتها، وجزء منها وليس العكس. واشار الى مقولة الجنرال والمهندس الفرنسي مارك رينيه مونتالمبير1714-1800 الذي عاصر ملك فرنسا لويس الخامس عشر" اذا لم تشغل نفسك بالسياسة فأن السياسة ستنشغل بك". وعلى ذلك فالإنسان وسيلة وغاية السياسة في نفس الوقت، والدولة هي احدى الوسائل والغايات السياسية الاساسية.

       شرح الكاتب مفهوم رجل الدولة ، بكونه مفهوم اثار الجدل والنقاش وهو من المفاهيم الاكثر تداولاً في عالم السياسة. وهو مفهوم حديث ومعاصر ارتبط بظهور الدولة الحديثة في القرن الخامس عشر الميلادي. وقد اعطى صورة واضحة عن ماهية رجل الدولة واهم الصفات والخصائص التي يجب ان يحظى بها. فرجل الدولة يجب ان يكون من الشخصيات التي تتمتع بالخبرة نتيجة التجارب الكثيرة التي مرت عليه في حياته واثرت على تكوين شخصيته. لتنتج لنا شخصاً خبيراً وحكيماً يحظى بأحترام الشعب. وهو ليس على صورة نمطية او مفهوم ثابت يصلح لكل زمان ومكان، اذ ان رسم وتكوين شخصية رجل الدولة تتأثر بالظروف السائدة في المجتمع والمحيطة به. وهو ما يعني ان تشكيل شخصية رجل الدولة تكون تدريجي وليس مفاجئ. ومن سمات رجل الدولة الاتي : (1- التحسب والتوقع، 2- اتخاذ القرار،3- الثبات والتماسك،4- تنفيذ ما يقرره). ومن اهم الصفات التي يجب ان يتمتع بها رجل الدولة هو عدم التمسك بالسلطة لمدة طويلة لاسيما اذا كان التمسك يؤدي الى اضرار بالشعب والدولة نتيجة الانقلاب العسكري او الرغبة بالتغيير نتيجة تغير مزاج الشعب عن سياسات الحاكم.

Additional Files

Published

2023-05-23

How to Cite

jabbar, fattma attah . (2023). book review . The International and Political Journal, 54(1), 569–574. https://doi.org/10.31272/ipj.54.24